قراءة في كتاب .. ( فاروق جويدة شاعر الحلم الضائع و أجمل ما كتب )

* فاروق جويده شاعر الحلم الضائع وأجمل ما كتب * تأليف محمد رضوان * دار الكتاب العربي .. القاهرة _ دمشق * 240 صفحة الغلاف من تصويري
الخلفية من تصويري
 
هذا الشاعر الرائع .. وهذا المؤلف العبقري امضيت معه عطلة رائعة اقرأ في كتابة بكل مكان ، في المنزل ، بين الضباب ، بين العرعر ، والريحان. تذوق من حلاة فاروق جويدة حتى لم استطع تأجيل الختم ( حتم الكتاب ) حيث قراته في شهر واحد ، حيث عادتي مع الكتب الشعرية أن اختمها في شهرين لكي اتذوق واستوعب النص جيدا ولكن فاروق يختلف حينما يتطرق له كاتنب جميل كمحمد رضوان . عندما أقرأ الكتاب لا ...
...اقرأه الا والقلم الرصاص بين يدي لأخطط على هذا وذاك وابدي ملاحظات وتعليقات واناقش واحاور الكتاب حتى انني اكتب ما يأتيني من الهام شعري على الكتاب نفسه حتى في الغلاف الداخلي والختام .
الكتاب في مجمله رائع ومركز كعاده محمد رضوان فقد سبق وأن تطرق لنزار قباني في كتاب مستقل ميزة هذا المؤلف انه يعتمد على التحليل النفسي في الكتابة وفي سيرة منيتطرق له بأسلوب قصصي رائع ، وحتى في الكتاب لم يبدأه بتعريفه عن نفسة أو بكلمته هو لا بل عن اقوال بعض كتاب المنطقة العربية عن فاروق جويده في حوالي 7 صفحات ثم مقدمته ثم تحليله ثم مختارات شعر فاروق جويدة . من روائع الكتاب انه منوع قصصا ، شعرا ، خاطرة ، أقوال كتاب ، وحتى مقالات فاروق جويدة الاخيرة موجوده بها فهذا من عينه الكتب الذي يدمج فيه جميع او اغلب انواع الادب والروعة أنها من تأليف شخص واحد . ستتعرف على فاروق جويدة وستذهل مما ستجده من خفاياه التي اخرجها الكاتب محمد رضوان بشكل جميل.

  اضاءات من وجهة نظري  
-فاروق جويدة متأثر بشعر نزار قليلا فهناك تشابه كبير في الفكره في قصيدته ( في عينيك عنواني ) 
- اوجه التشابه والاختلاف بين نزار وفاروق - فاروق جويده هادئ منطوي خجول ونزار قباني مشتعل صاخب جرئ - فاروق مفرداته عذبة وخلابه ونزار تكون مفرداته قوية وجريئة وعنيفة وفيها ايظا حلاوة - فاروق : هدفي تحرير عقل المرأة بينما نزار : هدفي تحرير جسد المرأة . 
- فاروق عبقري ونزار عبقري ، كما اعطاني نزار قباني الكلمات والاسلوب والقوة في الافكار ، اعطاني فاروق جويده حب الوطن والاخلاص والالفاظ العذبة والاسلوب الهادئ ، والحب العذري الجميل ،  كلاهما وجهان لعمله واحده .

1 اضف تعليق:

غير معرف 18 ديسمبر، 2008 9:36 م  

رائع جدا اتمنى لك الاستمرار
اتوقع انك عرفتني الان

إرسال تعليق

عن المساحة


مساحة للفكر والروح لنتنفس أكثر ، نتوضأ بالحروق على الغسق ، ونقلب الأوراق نبحث عن ذكرى هربا من أرق ، هن حروفي ، بنات أفكاري .. ولسن نقيات !

أنا

صورتي
نجدي الهوى جنوبي الحشى, الرياض, Saudi Arabia
كاتب سعودي في جريدة الوطن والشرق والحياة ، وطالب طب ومدون حالم ، ليست معقد كبيانو أو عود أو كمان يصعب فهمهم ، أنا إنسان بسيط مزمار ودُف ، ابن ماء السماء ، ابن النآي والقلم