الآيام الفيروزية : الحلقة الثامنة ( لا شئ معي سوى كلمات )



لمساء الورد للشرفات

الماجده ، وقصة عشق الحروف ، تتلألأ في بدر شهر أبيض ، وتتساقط زخات زخات ، لننسج من صوتها الدافئ كلمات ليست كالكلمات ، لا أستمع لها الا وأنا في أرقى حالاتي العقلية ، عندما يكون الكون مجرد أنا ومن أحب وألحان في زمان مضى ، كانت الملكة ولا زالت ، بأحساسها الدافئ عندما تتغنى بالحروف ، من فؤادها ، من روحها تتراقص بالانغام ، وتنسجع لنا شبكة من الآهات ، لتترقرق ...
... دموعنا وتتساقط قطرات قطرات ، تلك الايام ! ما حالنا الان ؟ من ألحان مستهلكة ، بالاغاني الماجنة ! ونعود لنتذكر الماجده بفنها الرائع ولا زال ، قليل من لا زال يستمع لها ، وكثير من لم يعرفها ، والبعض يقول لي : ( وين قديم انت الناس تطورت ! ) وكأن اللحن والحرف والاحساس له زمان ومكان ! حقا الناس ذبلت ، ولم تعد تعرف معنى " إحساس " !

6 اضف تعليق:

غير معرف 16 مايو، 2009 11:38 م  

لاأدري ماالسر في كتابتك لحلقات تحت اسم (الايام الفيروزيه ) هل السر في الايام الماضية من الفن الاصيل أما في نوعية الموسيقى لفيروز أم الكلمة المغناه لفيروز ؟؟؟!!
فأنا اتفق معك كل الاتفاق بأن الموسيقى والكلمة المغناه في الوقت الحالي حالة يرثى لها ......... ولكن تعجبت كثيرا بانك كتبت اسم الحلقات بالايام الفيروزية أنا لاأعترض على ذلك ولاأعترض على كتابتك عن ماجده الرومي !!!! ولكن لماذا لا تكتب عن الفن الاصيل عندنا (في السعوديه) أليست عندنا الكلمة والموسيقى الرائعة والمتنوعة ؟!!
فجميع المشاهير من فيروز وعبدالحليم وأم كلثوم افتخر بهم الكتاب وكتبوا عنهم ولم يكتبو عن أحد من بلد آخرى فذاع صيتهم ؟؟؟
فعندك على سبيل المثال الفنان طلال مداح موسيقي من الدرجة الاولى يعرف يعزف على العود والكمان والبيانو ويكتب نوت موسيقية ويسمع لموزارت وبتهوفن ولأكبر الموسيقين وأيضا يهتم بنطق الكلمات نطق صحيح ويعطيها الاحساس المرهف ، وله ألبوم موسيقي ، هذا اذا كنت مهتم بالموسيقى اما موسيقى فيروز فاللاسف أجنبيه فرنسية مأخؤذه بعضها من أغاني فرنسية !!!!
أنا كنت مثلك لاأعرف عن أغاني طلال ولاعن موسيقاه ألا الشئ اليسير ولكن الآن بعد ما سمعته تغير رأي كثيرا عنه !!! والسبب أن طلال لم يكن يبحث عن الشهرة فكان يحب الموسيقى وكان يلحن الكلمات الطويلة الصعبة التي لاتسمع ولاتسوق فلذلك انصحك بتصفح منتديات طلال مداح وأحكم بنفسك ؟؟ وبالرغم بأن ألحانه وموسيقاه رائعه جدا فكان يجعل الاخرين يلحنون له !!!!!!!!! (تصفح تعرف )
لست طلالي ولكن أعطيك مثال لفنان موسيقي (قثاره الشرق)أخيرا ( اسمع موسيقى سبعة لمن ) ولأغاني كثيرة جميلة في الموسيقى والكلمة المرهفه، تذكرني بعضها بكلماتك عند كتابتك مثل أغنية شعاع وغيرها من الاغاني أفضل منها .....
أبحث جيدا عن المواهب السعودية أولا وأكتب عنهم ، فإذا كل واحد لم يبحث فلن نجد موهوبين ولاماضي لنا
بالتالي لن نجد من يكتب عن موهبتك ولن يعرفك أحد

ناقد فقط

غير معرف 17 مايو، 2009 12:23 ص  

كلمات,كلمات من
الحان,الحان من
هوية لا ارى الا شجرة بفروع وبلا جذور.
عزيزي طبيب المستقبل و ابن الوطن البار ,
لكل منا منطلق و مبدأ, فنطلق من ارضك من مجس الحجاز و يامال الخليج.
(ملاحظة مهمه)
اسلوب فن ماجدة في الاداء و الغناء مكرر, يذكرني
بقداس الكنائس يؤدى هنا وهناك مها اختلفت اللغة.
مع تحيات صديقك الجديد
((صديق الليل))

غير معرف 17 مايو، 2009 12:52 ص  

ناقد فقط :

ملاحظة ، أنا من المقربين ل - يحي ، واطلعت على بعض من الحلقات القادمة وفيها الكثير فلا تستعجل ، انتظر أنا لوحدي انتظر لنها اعجبتني هو وراني بعض الاجزاء منها ، وعلى فكرة الايام الفيروزية تجنع الثلاث ، من ناحية الكلمات الاداء الاسلوب الفن الفكر والروقان ذيك الايام ، هو كذا وسماها بالفيروزية لأن افضل اسم يرمز للماضي الادبي والفني بالنسبة له فيروز لأنه عاشق لها .

غير معرف 17 مايو، 2009 8:30 م  

ناقد فقط الاحظ من ردودك على كتابات يحيى بانك تنتقده حتى على اتفه الاشياء كل همك فقط ان تنتقده اعتقد شخصيا ان هذه غيره منه بالنسبة لي ارى بان كتابات يحيى رائعة بالرغم من صغر سنه فهو يكتب مواضيع متعددة وشيقة تجذب الانتباة وانا لااقوال هذا الكلام من فراغ فانا من اشد المتابعين لمدونة يحيى بحكم منصبي التربوي مع خالص تقديري

غير معرف 17 مايو، 2009 11:08 م  

أشكرك جزيل الشكر لاأعرف مالقبك فلنقول ياذا المنصب التربوي ..... ليس هناك أي شوائب غيره ليحي حفظه الله ورعاه أنما أريد له كل الخير والتقدم والتميز ...
أما بشأن تعليقاتي بأنها تافه ، فهل تعتقد بأن الاشاره له بخطأ كتابة حرف (ض) و(ظ) في بعض الكلمات مثل محاظرة وتكتب صحيحة بمحاضره ماذا تقول ياذا المنصب التربوي هل تعلم طلابك هكذا ؟؟؟
هل الاشاره له بأستقلالية الرأي وأن يكن له هويه وبصمة خطأ آلا تفقه طلابك هكذا ؟!!
عموما لاأريد الاطاله فقط خوفي على يحي من عواطف القلب التي تغلب على منطق الفكر من نفسه ومن حواليه ،،،، فحتى أن كانت كتابته رائعه فأريد له الاروع .
ناقد فقط

غير معرف 18 مايو، 2009 12:13 ص  

((ناقد فقط الاحظ من ردودك على كتابات يحيى بانك تنتقده حتى على اتفه الاشياء كل همك فقط ان تنتقده ...الخ))
يحي لا يحتاج منا الا التوجية و الارشاد و النقد البناء الهادف، أشبهه بلخام الثمين كلما صقل لمع
مثل الذهب.
الرد اعلاه استغرب تضمين تعليقك (منصبي التربوي)
لا اجد مبرر لورودها.
((صديق الليل))

إرسال تعليق

عن المساحة


مساحة للفكر والروح لنتنفس أكثر ، نتوضأ بالحروق على الغسق ، ونقلب الأوراق نبحث عن ذكرى هربا من أرق ، هن حروفي ، بنات أفكاري .. ولسن نقيات !

أنا

صورتي
نجدي الهوى جنوبي الحشى, الرياض, Saudi Arabia
كاتب سعودي في جريدة الوطن والشرق والحياة ، وطالب طب ومدون حالم ، ليست معقد كبيانو أو عود أو كمان يصعب فهمهم ، أنا إنسان بسيط مزمار ودُف ، ابن ماء السماء ، ابن النآي والقلم