الأحد، أغسطس 26، 2012

يوميات ألمعي في جبال الجنوب " اللمعة 40 " ؛ الوداع



أحيانا نبكي شوقا للمنفى وعندما تبدأ رحلة الرحيل نبكي للفراق وللرحيل ! عندما أرحل ستضل السماء تمطر وستضل الزهور تنتعش والريحان يثمر ، لن يتغير شئ سوى نفسي ! ستتوقف عصافير غنائي وستلتحف فراشاتي شرنقتها من جديد ، لم أسافر يوما وحيدا ، فقد كانت ذاكرتي معي ، سجانتي بين العصور ، تُذكرني بأحبتي في القطارات والطائرات والخلوات والدعوات ، إنها النهايات حين ...
تكتب بدمع وابتسامة ، وتصبح ذكرى ، تمر الأيام وادعوا الله أن أكون ذكرى حسنة ، مهما حصل ، فلا الشعر يبقى ولا النثر سوى الأخلاق تبقى بعد رحيلنا .

مسافر بحقائب كثيرة رغم كثرتها إلا أن أثقلها حقائب البكاء ! عن جزء من روحي تلك أبكي ، تلك التي دفنتها بين الجبال ليسقيها المطر ، وتتسلى وتُسليني في ابتعادي , قالها " جبران خليل " يوما وكأنه يعبر عني كذالك : ( أريد أن أعود إلى موطن حداثتي ، إلى ضفاف الوادي الذي منه تغذت روحي ، نعم أود العودة إلى لبنان ، ولكن هل يبقى الناس هناك طويلا على احترامي ؟ أم يبدأ أقرب الناس يهزأ مني ؟ لذالك أؤثر البقاء بعيدا ، أحب لبنان ولبنان يحبني ) ، قد وصف أحاسيسي وزاد حيرتي !


وداعا لذالك الحب الذي ..
لا ينتهي وأبها عشق ندي ..
أحبها أرضُ لحنها الذي ..
يُساقط الدمع في رمش مقلتي ..

نجدي الهوى جنوبي " العشق " والحشى فوداعا ، لن أكتب وصيتي مع العصافير ولن يسافروا بي طويلا ، يوما ما سأعود ، اهطلي يا أبها وسأعود ترابا ! سأعود وسأعرف كيف أنطق اسم الله انبهارا ، كيف أتعجب من " خلقه " وكيف أنام بلا كوابيس !


هناك 5 تعليقات:

  1. عندما أتعرف على شخص واحبه واتعود عليه ثم يأتي وقت رحليه أحزن كثيرا لفرإقه ولكن لن انساه ماحييت .. فلتذهب يا صاحبي في رعاية من الله وحفظه .

    ردحذف
  2. ربما أسوأ الاحاسيس هي الوداع ..
    لاسيما الوداع النفسي فتجدك خجلاً من البكاء على فراق أرض ..
    أنت عائدٌ لها في صيف قادم لكنك حزينًا بفرط احساس لفراقها ..
    فأنا غربية الهوى جنوبية العشق و كل عام أسقط رهينة للحظات الوداع تلك

    أخي يحي ..
    كن بخير
    و لاتحرمنا جميل حروفك

    لك احترامي لقلمك :)

    ردحذف
  3. يا غريب الدار من دارك لفيت
    انقل الاشواق واحمل لك سلام
    كل روض وكل طعس وكل بيت
    ارسلوا معي سواليف وكلام
    كلهم لك حلفوني لوحكيت
    احلف ان الشوق جا حد الهيام

    ردحذف
  4. اخي يحى اصعب اللحظات لحظات الفراق حتى انا اتمنى الرحيل وسيكون الرحيل قريب قريب لما اكون اود الرحيل لكن اجبروني ع الرحيل ونحن البشر كلنا ( راحلين )

    ردحذف
  5. أجد اني في حيره..
    كلماتك
    المكان..
    جميعها ليست بالعادية...
    اخشى على نفسي من جفاف نجد
    ولكلماتك لذه لاتنتهي .......!

    ردحذف