الأربعاء، أبريل 18، 2012

كما نُشر في جريدتي الوطن والشرق




الكاريكاتير.. فن وفكر وانحسار! 
الأربعاء 18 أبريل 2012
يحيى عمر آل زايد

يستخف بعض الناس بفن الكاريكاتير ويعتبرونه مصدرا للفكاهة والضحك فقط، لم يعلموا أن كاريكاتيرا واحدا قد يكفي عن مقال كامل جال فيه كاتبه ودلل واستدل ليوصل نقده، بينما صورة واحدة ساخرة فجرت في العقول أفكارا كثيرة وربما تكون أجرأ من مقال، وإن ضحك البعض منها فبسبب ذكائها وقوتها أو لأنها قد عزفت على وتر فيه ساكن.
الكاريكاتير هو فن ساخر ناقد لوضع اجتماعي أو سياسي وهو تحريف لمظهر عن أساسه وخصائصه مع فكرة تعتمد على سرعة البديهة والذكاء في الوصف التصوري مع نظرة سخرية، وكان أول استخدام ...

لهذا الفن كان قديما مع قدماء المصريين وتزيينهم لقبورهم كما في وادي الملوك في عصور (الرعامسة) ويرجع تاريخها إلى عام 1250 قبل الميلاد، كان أول من رسم وكتب تعليقات كاريكاتيرية في مجتمعنا العربي هو الصحفي (يعقوب صنوع) في مجلته "أبو نظارة" 1878م وتعاقبت خلفه الأعمال. الكاريكاتير فن وفكر وليس إتقان رسم، فليس كل رسام يستطيع رسم فكرته والتعبير عنها بأبسط صورة لأنها عبقرية أن تجمع ما بين الفكر والرسم، فهو فن تشكيلي كما أنه أيضا فن صحفي، فقد جمع هويتين ومن يتقنه فقد أتقن مجالين ومن هذا المنطق تأتي أهمية الكاريكاتير، كما أنه فن عالمي لا لغة له ومن خلال الكاريكاتيرات هناك من يخرج أفكاره في حروف نثرية، أو يخرجها كمقال، وأيضا هناك من يخرجها كقصيدة وكذلك هناك من يرسمها ومن يصرخ بها!
وليس معنى أن يكتسب كُتاب المقالات النقدية شهرة أوسع عن رسامي الكاريكاتير دليلا على أفضلية، ولكن لأن المجتمع قد أمسك أفكاره لعقود ثم انفجرت كحروف فكثر لدينا الكتاب، وقل الرسامون! ليس ذلك تقليلا من كُتاب المقال فأنا منهم ولكنني هنا ألفت نظر الكثير لفن لا ينتبه له البعض، ولا يعيره أهمية رغم أنه ينتشر بين أوساط المجتمع بأكملها المثقف والعالم والقارئ والدارس والأمي حتى من ليس له اهتمام بالفكر ولا بالنقد ولا حتى بالشارع وما يحصل، بينما المقال في فئة محدودة قارئة وناقدة ومفكرة، وفي المقدمة السابقة دليل على قوة هذا الفن في صموده من سنوات قبل الميلاد حتى وصل لنا، فأين مقالات القدماء؟ وبالتأكيد فإن الكاريكاتير كفن يعتمد كثيرا على الأدب والصحافة والمقالات، فكيف إذا تُرسم فكرة تعبيرية من غير أن يثيرها الكُتاب ويتناقشوا فيها، فجميع الفنون مكملة لبعض ولا صحة لأفضيلة شيء عن شيء، ولكنني هنا أؤكد صحة تغلب شيء على شيء ليستقيم الميزان.
فن الكاريكاتير ليس مجرد (فن) فهذه الكلمة تحمل خلفها فكر وذكاء وموهبة، قد لا يعلم الكثير ذلك ولكن لعل في صورة واحدة معاني أكثر من ألف حرف!.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق