مجرد ذكرى .. مجرد حلم ؛ ماهو الموت ؟ " 1 "


http://data0.zic.fr/loqmane/mod_article782543_1.jpg


ماذا لو علمنا أن حياتنا مجرد كذبه ! ، ماذا لو اكتشفنا أن هذه الحياة حلم ونحن لا زلنا في رحم أمهاتنا ، وما يحصل شريط حياتي لنا نكمله كاملا وعندما نموت في " الحلم " نولد بصراخنا ولا نتذكر أننا عشنا حياتنا ! ، فهل نكرر أخطاءنا ؟ الكثير يتمسك بالحياة ولا أدري هل يعلمون بأنها زيادة في الخطايا والآثام ؟ أطفال واريناهم التراب وكم منا حظر جنازة طفل ؟ نتحسر على حياته القصيرة وكيف أنه لم يعش كثيرا ولم نعلم بأنه هو المحظوظ ! هل هناك ما يثير العواطف أكثر من أن نقارن بيننا وبينهم ؟ أم أننا قسينا وقست قلوبنا فلم نعد نتأمل ونقاوم واقعنا ؟ رحم الله ..
الأموات ، لا ندري متى نموت ، لعله الغد ميعادنا ، ربما بعد سنوات ربما شهور وربما ساعات ، يكفينا ندم على أفعالنا ، يكفينا بر بوالدينا ، يكفينا محافظة على صلواتنا بأوقاتها ، يكفينا الطمأنينة والراحة النفسية ، يكفينا محاولة تصحيح أخطاؤنا ، كخطوة أولى ، ولعل الثانية والثالثة تأتي قبل مماتنا ، ولكن قبل ذالك هل تساءلنا ما هو الموت ؟ وجدت إجابة رائعة في كتاب ( حواري مع صديقي الملحد ) للمؤلف " مصطفى محمود " حيث لم أفكر أبدا قبل ذالك بهذا السؤال ! لعلها غفلة أو اعتقادات مختلفة ، ربما تهربنا من هذا السؤال لكي نعيش بحرية _ أكثر مما هو مسموح لنا _ هو سبب جهلنا بهذا السؤال ؟! الموت ليس سوى بداية وليس نهاية ففي صفحة 27 من الكتاب الذي ذكرته : (  إن الدنيا كلها ليست سوى فصل واحد من رواية سوف تتعدد فصولها فالموت ليس نهاية القصة ولكنه بدايته ) ، نحن نموت بجسدنا ولكن تبقى روحنا تواصل مسيرتها ، صفحة 70 : ( وما يحدث بالموت أن الطبيعة الزائلة تلتحق بالزوال والطبيعة الخالدة تلتحق بالخلود فليتحق الجسد بالتراب وتحتلق الروح بعالمها الباقي ) ، فلسفة راقية ورائعة بحروف مختصرة الجسد يلتحف البكاء والرحيل والخلوه والقبر ، ولكن الروح تبقى ، وليست سوى من أمر ربي . يتبع ..

3 اضف تعليق:

غير معرف 16 سبتمبر، 2011 11:13 م  

بارك الله فيك ورائعه كلماتك جدا رائعه وموضوعك جدا جميل نفع الله به المسلمين وجعله تنبيه وذكرى للغافلين
جميل ماخطت اناملك لنا في هذه الصفحات المتواضعه الراقيه
لاتنسى انتظر الجزء الثاني من مقالك ولعله يكون في جودته
شكرا لك
اتمنى الان انك عرفتني !!!

ناقد فقط 19 سبتمبر، 2011 7:13 م  

أبدعت

عازفة الالحان 23 سبتمبر، 2011 7:19 م  

الموت ليس سوى بداية وليس نهاية

كًلمة أكثَر مِن رآئِعة

ولآ زآلتْ كِتآبآتِك تُجذبنِي

وأخيراُ عُذراُ على غيآبي عُن مدونتَك .,
فالظُروفْ حًكمتًني بعَد ان مَلتْ مِن حكمِي لهآ

دمتم بِخير

إرسال تعليق

عن المساحة


مساحة للفكر والروح لنتنفس أكثر ، نتوضأ بالحروق على الغسق ، ونقلب الأوراق نبحث عن ذكرى هربا من أرق ، هن حروفي ، بنات أفكاري .. ولسن نقيات !

أنا

صورتي
نجدي الهوى جنوبي الحشى, الرياض, Saudi Arabia
كاتب سعودي في جريدة الوطن والشرق والحياة ، وطالب طب ومدون حالم ، ليست معقد كبيانو أو عود أو كمان يصعب فهمهم ، أنا إنسان بسيط مزمار ودُف ، ابن ماء السماء ، ابن النآي والقلم