الأربعاء، نوفمبر 11، 2009

الآيام الفيروزية : الحلقة الثامنة ( الرسم بالكلمات 2009 )



 












امتدادا لرؤية الصحفي ( علي سعيد ) في جريدة الرياض الأربعاء 23 ذي القعدة 1430هـ - 11 نوفمبر 2009م - العدد 15115 حول البوم الموسيقار ( كاظم الساهر ) الجديد " الرسم بالكلمات " أحب أن أعقب عليه موافقا له ومضيفا أيضا .
في أنموذج القيصر لنا فنان جميل بحسة وبعذوبته امتدادا من " كان صديقي " الى " حافية القدمين " الفترة الساهرية القوية التي تألق القيصر في أحياء التراث العربي والانثى العربية وخاصة الدمشقية ، كان ولا زال ذالك التعاون الذي بدأه القيصر مع أفضل شاعر عربي شهده التاريخ ( نزار قباني ) بداية بلا نهاية لمشروع ...
... الاغنية العربية العريقة ، إعادة للأيام الفيروزية _ راجع سلسلة حلقات الايام الفيروزية هنا _ بعد أن شهد المحيط العربي دخول الفن الهابط الذي يعتمد على الجسد الانثوي بهدف المال .


كاظم الساهر أقول أنه قد عاد بألبوم الرسم بالكلمات بعد خفوت الالبوميين الاخيرين له ، عاد دامجا العراقة والاصالة والاوتار الموسيقية الغائبة هذه الايام في عدة اغان له ومنها ( حبيبتي ، أسكت ، نمت وحلمت ، الرسم بالكلمات ، المحكمة ) ، هناك الكثير غضب منذ زمن من كاظم الساهر بسبب تعديلة لبعض الابيات والكلمات بالقصيدة لتتناسب مع اللحن ، ولكن هذا التعديل ليس من كاظم نفسه كما يعتقد الكل فقد كانت التعديلات مع نزار قباني نفسه قبل وفاتة رحمة الله ، وكانت مع ابنته هدباء قباني التي توفيت قبل 6 شهور رحمها الله ، الذي صرح القيصر حينها انه يواجه مشكلة بعد وفاة هدباء تتمثل في التفاهم مه ورثة نزار حول بعض الاتفاقيات التي كانت ! التعديلات لا بد منها لأنه من غير المعقول ان يتم غناء القصيدة بنفس كلماتها ، مراعاة للشعور العام ، لأن القصيدة قصيدة والاغنية أغنية .

اخيرا أحب ان أعقب على اغنية المحكمة من كلمات المبدع العراقي ( كريم العراقي ) وكنت أتمنى ان تكون أطول ، لتعود الايام الكاظمية القديمة حيث توجد في كل ألبوم أغنية طويلة تصل الى 15 دقيقة ، يبقى القيصر هرما فنيا لا زال لدية المزيد ، كل الدروب أمامنا مسدودة وخلاصنا في الرسم بالكلمات .

هناك تعليق واحد:

  1. ...ألبووم رائع ولكن لم يعجبني ككل
    فلو لم يأتي منهُ إلا أغنيتي
    المحكمه & الرسم بالكلمات
    فهي كافيه بالنسبة لي
    تحياتيـ..
    حلــ..ــم

    ردحذف